جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الخميس : 2024-04-25

مبادرة " اليوم الطبي لنساء منطقة الوادي"

2021-12-18
مبادرة quot اليوم الطبي لنساء منطقة الواديquot
اليوم الطبي

جمعية الدراسات/ غزّة

نفذت لجنة حماية وادي غزة وجمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية، اليوم السبت، مبادرة "اليوم الطبي لنساء منطقة الوادي"، لرفع وعي النساء بمدى ارتباط الصحة النفسية بالصحة الجسدية.

تأتي المبادرة ضمن مشروع تعزيز حماية الفئات الضعيفة وتعزيز صمود مجتمعاتهم في المنطقة الوسطى في قطاع غزة والذي تنفذه جمعية الدراسات النسوية بالشراكة مع ActionAid Palestine وتمويل المنتدى العالمي Forum Syd

وشرح الدكتور عدي حمد آثار الصحة النفسية على الصحة الجسدية وأهمية الفحوصات الدورية للأمراض المزمنة التي قد تحدث إثر الاضطرابات النفسية، منوهًا إلى أن أكثر المصابين بأمراض الضغط والسكري يكون بسبب الحالة النفسية.

وأشار إلى أهمية رفع وعي النساء بالصحة النفسية، بالإضافة إلى أهمية الفحوصات الطبية وأهم الأعراض الصحية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مضيفًا أن بعض الأعراض تشير إلى الجلطات.

وأوضحت الأخصائية النفسية أسماء جعرور، كيف ترتبط الصحة الجسدية بالصحة النفسية، عن طريق مدى تكيف الفرد مع ذاته ومدى تقبله للمجتمع وتفاعله معه، داعيةً السيدات للممارسة بعض العادات الصحية التي تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، للوقاية من تفاقم الاضطرابات النفسية، والأساليب العلاجية السليمة والمتوازنة للمشكلات الاجتماعية التي قد تؤثر في سلامة عملية النمو النفسي للفرد.