جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الجمعة : 2024-04-19

استكمالاً للبرنامج التدريبي اليوم الاثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق

2021-02-08
استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الاثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق
استكمالاً للبرنامج التدريبي اليوم الاثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق بالتعاون مع شركة رود ماب الاستشارية.|
ضمن مشروع "تحسين سبل العيش المستدام لدى النساء في قطاع غزة" (#نعمل_ونقود)
الذي تنفذه #جمعية_الدراسات_النسوية_التنموية_الفلسطينية
بتمويل من #الصندوق_العربي_للإنماء_الاقتصادي_والاجتماعي.
قامت أ. هبة الدنف في بداية اليوم بتقسيم المتدربات إلى أربعة مجموعات على أن تتناول كل مجموعة عنوان مختلف لتحليل أوراق السياسات، بعد ذلك تم عرض العناوين ومناقشتها ونقدها وإبداء الملاحظات وذلك من أجل كتابة أوراق سياسات واضحة لتكن فاعلة أكثر.
وأشارت أ. هبة بعدم كتابة مراجع في المقدمة، وعدم الاسترسال في الإحصاءات. بالإضافة إلى ذلك، أكدت على الموضوعية في الكتابة.
عرضت المدربة نموذج لورقة سياسات وشرح ما يجب أن تضمنه من حلول وبدائل وكيفية صياغتها بشكل واضح. كما وعرضت شرح مبسط لورقة تحليل السياسات من حيث كيفية الكتابة وتحديد الأهداف العامة والثانوية وكيفية تضمينها في الورقة.
قامت المدربة بتنفيذ نشاطين وذلك بهدف تعزيز مهارات العمل مع الفريق و الكتابة في أوراق السياسات. ثم قامت بتقسيم المتدربات إلى ثلاثة مجموعات وتوزيع مخطط " Fishbone Diagram" والتقرير الناتج من الاستبيان الذي تم تحليله مسبقاً والذي تناول العوائق أو المحددات التي تؤثر على وجود المرأة في أماكن صنع القرار من أجل تحديد الأسباب والعناصر الرئيسية للمشكلة بالإضافة إلى الفرعية. يهدف هذا النشاط إلى تطوير مهارات المتدربات في تحديد وتحليل المشكلة والتي تعتبر هي أحد العناصر الأساسية التي تتناولها أوراق السياسات.
في ختام اللقاء قامت المدربة بعرض فيديو والذي تناول الحديث عن مفهوم السياسات العمومية: ماذا تعني "سياسة" و "عمومية"، وما الذي يجعل من الديموقراطية أساساً للسياسات العمومية الناجعة.
وقد تم عقد اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الامنة، متمنين لجميع المتدربات الإبداع والتفوق.
صور مرفقة