جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الخميس : 2024-04-25

استكمالا للبرنامج التدريبي حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق

2021-02-02
استكمالا للبرنامج التدريبي حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق
استكمالا للبرنامج التدريبي حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق بالتعاون مع شركة رود ماب الاستشارية.
ضمن مشروع "تحسين سبل العيش المستدام لدى النساء في قطاع غزة" (#نعمل_ونقود)
الذي تنفذه #جمعية_الدراسات_النسوية_التنموية_الفلسطينية
بتمويل من #الصندوق_العربي_للإنماء_الاقتصادي_والاجتماعي .
تناولت أ. تهاني قاسم في لقاء اليوم الحديث عن مفهوم ورقة الحقائق.
حيث بدأت أ. تهاني بتعريفها وهي أوراق تهدف إلى تعميق المعرفة في موضوع ما والبحث عن الحقيقة، كما لا بد من وجود معلومات موثقة حول ظاهرة تعاني منها فئة في المجتمع، مضيفةً أنها أداة مساندة لصناع القرار والمؤسسات الرسمية المختلفة، والتي تفيد في وضع السياسات العامة، كما تمثل قاعدة ارتكاز عند المطالبة بالحقوق وبناء التحركات الاجتماعية والسياسية.
وأشارت إلى مسمياتها المتمثلة في: بيان حقائق، ورقة حقائق، تحليل وضع، ورقة وضع.
تناولت خطوات كتابة ورقة الحقائق والتي تتمحور حول:
- اختيار الموضوع: وهو الذي يتناول مشكلة الورقة وموضوعها، بحيث يكون ذا أهمية للباحث.
- مراجعة الأدبيات: وهي مراجعة كل ما كُتب عن الموضوع، وأكدت أ. تهاني على أهمية الأدبيات وتمثلت فائدتها في أنها تسعف الباحث في تعميق القراءات حول الموضوع.
- تجميع وتنظيم الأفكار: وذلك بمراعاة التسلسل المنطقي للأفكار.
وتفاعلت المدربة مع المتدربات من خلال اقتراح موضوعات تصلح أن تكون أوراق حقائق؛ مثل حضانة الأطفال وقانون الأسرة والأسيرات وجرائم قتل النساء والزواج المبكر.
ثم تناولت أهم الأدبيات التي يمكن الرجوع إليها عند إعداد ورقة الحقائق، وهي: مركز الإحصاء الفلسطيني والموسوعات المتخصصة والدوريات العلمية والكتب والصحف ومواقع الإنترنت.
ثم تناولت أجزاء ورقة الحقائق الرئيسية وهي: العنوان بحيث يكون دقيقًا ومعبرًا ومختصرًا دون تكرار، والمقدمة للدخول لصلب الموضوع وتكون والمتن وهو جوهرها ويضمن أرقام وإحصاءات كذلك الخاتمة والتي تشمل استنتاجًا يلخص الورقة، ثم المصادر والمراجع.
وأكدت أ. تهاني على ضرورة المرونة في استعمال الكلمات والحروف وتجنب التكرار في ورقة الحقائق. بالإضافة إلى ذلك، أن ورقة الحقائق تعتمد على الأشكال البيانية.
واستخدمت المدربة الجانب التطبيقي من خلال توزيع أوراق حقائق بعناوين متنوعة على أربعة مجموعات بحيث يتم قراءتها قراءة نقدية مع تحديد أجزاء الورقة بالشرح والتوضيح.
ثم تطرقت أ. تهاني الحديث عن الأخطاء الشائعة في ورقة الحقائق كالتكرار واللغة وعدم وضع علامات الترقيم في موقعها الصحيح وعدم التنظيم المنطقي وعدم وضوح الأشكال والرسومات كذلك تعارض واختلاف توثيق المصادر.
وفي الختام تناولت موضوع تصنيف الورقة والحكم على صلاحيتها بحيث ينظر للورقة من خلال عدة معايير كاللغة الوصفية التحليلية والتنظيم الناجح لورقة الحقائق والتنظيم الاستراتيجي للمعلومات واستخدام مصادر موثوقة وموثقة والالتزام بإرشادات التنسيق كذلك الدلائل التي استندت عليها الورقة (الإحصاءات - المصادر).
أثنت الأستاذة تهاني على المتدربات جهودهن مكلفة المجموعات الأربعة باختيار موضوع جديد يتناول قضية معينة وإعداد ورقة حقائق بناءً على هذا الموضوع على أن يتم عرضها في اليوم التالي والذي يتضمن التطبيق العملي بشكل مكثف وبالتالي ومناقشة كل مجموعة على حدة.
وعقدت الجمعية اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الآمنة.
صور مرفقة