جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
الأربعاء : 2024-04-24

استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الإثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق

2021-01-25
استكمالا للبرنامج التدريبي  اليوم الإثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق
استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الإثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق بالتعاون مع شركة رود ماب الاستشارية.
ضمن مشروع "تحسين سبل العيش المستدام لدى النساء في قطاع غزة" (نعمل ونقود) الذي تنفذه جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
إفتتح المدرب اللقاء اليوم بعد يومين من العمل الميداني وتناقش مع المتدربات بتجاربهن الميدانية وتعرف على أهم التحديات والصعوبات التي واجهتهن وقام بمناقشة المتدربات حول المشكلات ووضع الحلول وإرشادهن بالطرق والأساليب الصحيحة عن التعرض لمواقف قد تعيق سير العمل الميداني بشكل سليم وذلك من أجل استدراك الأخطاء مرة أخرى.
قام د. رائد اللولو بالتحدث عن موضوع تحليل البيانات إحصائيًا، فبدأ بكيفية جمع البيانات التي تؤهل لترميز البيانات (Coding)، ثم تنظيف البيانات (cleaning data) وصولًا إلى التحليل الإحصائي. وتحدث د. رائد عن العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية، فالأولى إحصائية تتناول العينة العشوائية البسيطة التي تنجح في المجتمعات المتجانسة، والعشوائية الطبقية ، والعينة العنقودية التي تقسم المجتمع على أساس جغرافي وتتم إما عينة عشوائية أم بالمسح الشامل، وتحدث عن العينة المتاحة أما عن عيوب العينة غير الاحتمالية فقد أشار إلى أنه لا يمكن تعميم النتائج بسبب تدخل الباحث في تكوين العينة، ويمكن استخدامها إذا كانت هي العينة الوحيدة المتاحة امام الباحث، وتم الحديث عن القصدية أيضًا.
قام اللولو بمراجعة مخرجات الاستبانة التي قامت المتدربات بإعدادها مسبقًا على ما تضمنته من أخطاء تقنية .
تناول الحديث عن أهم واشهر البرامج المستخدمة في تحليل البيانات وهي برنامج SPSS وبرنامج Excel و Mini Tab و Eview مشيرا الى أن افضلهم برنامج SPSS ويتم فيه إدخال البيانات كرموز وليس حرفيًا كما يعطي مرونة أكثر من التحليل. واقتصر بتحليل بيانات الاستبانة المعدة على برنامجي ال Excel و SPSS .
في الختام تم تناول مرحلة تحليل البيانات مشيرا الى ان علم الإحصاء يتناول وصف البيانات القائم على تكرار النسب والأشكال البيانية. كذلك الاستقراء الذي يقوم على اختبار الفرضيات.
وعقدت الجمعية اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الآمنة.
صور مرفقة