جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
السبت : 2024-04-20

استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الإثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق

2021-01-18
استكمالا للبرنامج التدريبي  اليوم الإثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق
استكمالا للبرنامج التدريبي اليوم الإثنين حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق بالتعاون مع شركة رود ماب الاستشارية.
ضمن مشروع "تحسين سبل العيش المستدام لدى النساء في قطاع غزة" (#نعمل_ونقود)
الذي تنفذه #جمعية_الدراسات_النسوية_التنموية_الفلسطينية
بتمويل من #الصندوق_العربي_للإنماء_الاقتصادي_والاجتماعي .
بدأ د. محمد الحافي الحديث عن المصادر الأولية والثانوية ، فالأولية تعتمد على الوثائق بما فيها القانون والمعاهدات، أما المصادر الثانوية فتعتمد على الدراسات والكتب والأبحاث المحكَّمة.
تحدث الحافي عن أدوات البحث العلمي بشكل مختصر وسريع وتعمق بأداة الاستبانة.
وتخلل اليوم التدريبي عدة أنشطة هادفة
حيث قسم الحافي المتدربات لثلاث مجموعات في النشاط الأول .. فالمجموعة الأولى تحدث عن أنواع المسوح وكيفية تنظيمها وتعريف الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، أما المجموعة الثانية فتحدث عن أنواع الاستبانة ومميزات وعيوب كل نوع ، والمجموعة الثالثة عن تصميم الاستبانة والشروط التي يجب مراعاتها عند تصميم الاستبانة والقواعد التي يجب مراعاتها عند تصميم الاستبانة وكتابة الأسئلة.
وفي النشاط الثاني تم تقسيم المتدربات ل 3 مجموعات .. المجموعة الأولى تحدثت عن أنواع المسوح وكيفية تنظيمها وقواعد تتعلق بصياغة أسئلة الاستبانة وقواعد تتعلق بصحة صدق الإجابة وقواعد تتعلق بترتيب الأسئلة وطريقة توزيع الاستبانة وتطبيقها على العينة المستهدفة ، وعن المجموعة الثانية تحدثت عن عينة الدراسة وحجم العينة وأنواعها ، والمجموعة الثالثة تناولت مزايا الاستبانة وصعوبات استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات " عيوب الاستبيان "
أما النشاط الثالث فتم تقسيم المتدربات لثلاث مجموعات لتصميم الاستبيان فالمجموعة الأولى وضعت الأسئلة عن البيئة الثقافية وتأثيرها على توجهات النساء ، والمجموعة الثانية تناولت مكونات النظام السياسي ودورها في تحفيز النساء للمشاركة في الانتخابات ، أما المجموعة الثالثة فوضعت أسئلة للاستبيان يخص توجهات النساء الانتخابية .
في ختام اليوم التدريبي تطرق الأستاذ زكريا السلوت الحديث عن تحديد العينة مشيراً أن العينة جزء من المجتمع، وقام بالتمثيل لها بشكل يسهل على المتدربات الفهم. بالإضافة إلى ذلك تناول الحديث عن تصميم الاستبيان إلكترونيًا وذلك باستخدام چوجل فورم مع بيان طريقة إضافة الأسئلة ووضع الخيارات وفق الموضوع المتاح، كما وتم تطبيقه عمليا ً بمشاركة فعالة من المتدربات.
وعقدت الجمعية اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الآمنة.
صور مرفقة