جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية
The Palestinian Development Women Studies Association
P.D.W.S.A
السبت : 2024-04-20

استكمالا ً للبرنامج التدريبي حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق

2021-01-17
استكمالا  للبرنامج التدريبي حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق
استكمالا ً للبرنامج التدريبي حول إعداد الدراسات والأوراق البحثية وأوراق الحقائق ضمن مشروع "تحسين سبل العيش المستدام لدى النساء في قطاع غزة " ( #نعمل_ونقود )،
الممول من #الصندوق_العربي_للإنماء_الاقتصادي_والاجتماعي
وتنفيذ #جمعية_الدراسات_النسوية_التنموية_الفلسطينية.
حيث بدأت الجمعية اليوم الأحد الموافق 17/01/2021 اليوم التدريبي الأول ضمن المحور الثاني من البرنامج التدريبي المتعلق ب " إعداد الأبحاث وجمع البيانات" بالتعاون مع شركة رود ماب.
وقامت د. عبير ثابت بتقسيم المتدربات إلى مجموعات من أجل شرح وتوضيح الإطار العام لمفهوم البحث العلمي، يتضمنه الإطار النظري، مراجعة الأدبيات، ومن ثم تطرقت للحديث عن خطوات ما قبل كتابة البحث العلمي؛ المتضمنة اختيار موضوع البحث، مراجعة الأدبيات وتحديد مشكلة البحث، تدوين المصادر والمراجع.
‏حيث أشارت د. ثابت أن هذه الخطوات تعتبر قبل الدخول للبحث ذاته " المرحلة الأولى "، جاءت لتنظيم وتجميع الأفكار ،ثم بدأت بتفعيل مشاركة المتدربات من خلال تطبيق ما تم طرحه نظرياً، فقامت إعطاء كل مجموعة موضوع بحثي يتناول قضايا متعلقة بالمرأة سواء اجتماعيا ً أو سياسيا ً، وأبدت المتدربات تفاعلا ً وانسجاما ً.
‏ تناولت د. ثابت الحديث عن " المرحلة الثانية "؛ وهي كتابة البحث العلمي التي تتضمن ٩ خطوات منها: اختيار العنوان، مقدمة البحث، والمشكلة البحثية التي تتضمن تساؤلا ً رئيسيا ً ينبثق منه عده تساؤلات فرعية وغيرها من الخطوات.
وتطرقت د. ثابت الحديث بشكل عام عن أدوات البحث العلمي مشيرة إلى أن الأدوات كمية، أما المناهج فهي كيفية، في إطار التفريق بين الأدوات والمنهج.
ثم تم تطبيق كتابة خطة البحث عمليا ً وسط تفهم وتفاعل كبير من المتدربات.
وقد تم عقد اللقاء حسب معايير وزارة الصحة والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والسلامة الامنة، متمنين لجميع المتدربات النجاح والتفوق.
صور مرفقة