مخاطر الزواج المبكر ورشة توعوية تعقدها جمعية الدراسات

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 27 مارس 2017 - 10:56 صباحًا
مخاطر الزواج المبكر ورشة توعوية تعقدها جمعية الدراسات

مخاطر الزواج المبكر ورشة توعوية تعقدها جمعية الدراسات 

عقدت جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية بالتعاون مع الأونروا  ورشة عمل بعنوان “مخاطر الزواج المبكر”

بداية الورشة رحبت الأستاذة / أزهار أبو شعبان منسقة المشاريع بجمعية الدراسات بالسيدة / سامية سعد مشرفة التدخل الاجتماعي والسيدات والشابات المستفيدات من برامج وأنشطة الجمعية شاكرة حضورهم لمثل هذه الورشات التوعوية حيث تحدثت أ. سامية سعد  عن بعض الظواهر المجتمعية السائدة في المجتمع وبالتحديد الزواج المبكر وما يترتب عليه من مشاكل كبيرة ومخاطر عده كما ويشكل نسبة 20% في غزة والضفة  الغربية خاصة أن نسبة الإناث أكبر من نسبة الذكور .

كما عرفت المقصود بالزواج المبكر والذي يتضمن زواج فتاة أو فتى دون الثانية عشر من العمر، وأسبابه كأن يكون نتيجة خوف الأهل على أبنائهم من الانحراف، الفقر، جهل الأهل، العادات والتقاليد، وزواج الأقارب وتم عرض مخاطر الزواج المبكر والتي تشمل

مخاطر صحية مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة ومخاطر اجتماعية وهو ما وضحته الأستاذة أزهار أبو شعبان كالطلاق وترك التعليم، الضغط النفسي، عدم القدرة على تحمل المسؤولية، والمشاكل العائلية، والشعور بالغضب والنقمة والأثار النفسية كالحرمان العاطفي من حنان الوالدين وما يترتب عليه من أمراض نفسية مثل الهستيريا، الفصام، الاكتئاب، القلق, بالإضافة إلى اضطرابات الشخصية واضطرابات في العلاقة الجنسية بين الزوجين.

وهناك أيضاً آثار نفسية على أطفال الأم القاصر كشعور الطفل بالحرمان، اضطرابات نفسية يصاب بها الطفل تؤدي إلى أمراض نفسية في الكبر كالفصام والاكتئاب، تأخر النمو الذهني عند الأطفال نتيجة ضعف أو انعدام الرعاية التربوية الصحيحة.

نهاية الورشة تم عرض بعض النقاط عن كيفية الوقاية والحد من ظاهرة الزواج المبكر مثل

سن القوانين التي تحول دون الزواج المبكر قبل 18سنة والتوعية المجتمعية والتثقيف الصحي والجنسي للفتيات الصغيرات بشكل خاص ولكافة أفراد الأسرة بشكل عام .

IMG_1876 IMG_1877 IMG_1879 IMG_1881 IMG_1889

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.